مركز توثيق التراث يطلق الجيل الثاني من البانوراما الحضارية بتقنية ثلاثية الأبعاد


مركز توثيق التراث يطلق الجيل الثاني من البانوراما الحضارية بتقنية ثلاثية الأبعاد

أعلن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، ومقره القاهرة، عن إطلاق الجيل الثاني من البانوراما الحضارية (Culturama)، والتي تقدم ثروة من المعلومات الخاصة بالتراث الطبيعي والحضاري من خلال عرض تفاعلي مكون من تسع شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم.
وصرح المهندس محمد فاروق؛ نائب مدير المركز، أن الجيل الجديد من البانوراما الحضارية يأتي في إطار جهود المركز المستمرة في مجال البحث والتطوير للارتقاء بمستوي التقنيات المستخدمة به، مشيرًا إلى أن أهم ما يتميز به الجيل الجديد هو إمكانية عرض القطع الأثرية والمواقع التاريخية بشكل ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى زيادة جودة الصور المعروضة، والمرونة في استخدام أشكال غير نمطية لشاشات العرض وبأي مساحة.
وأكد فاروق أنه في ظل وجود هذه القدرات الجديدة فإنه من المتوقع أن يفتح الجيل الجديد من البانوراما الحضارية آفاق جديدة لشاشات العرض الضخمة من ناحية الشكل والأداء، مما سيساهم في زيادة انتشار التراث المصري بشكل أكثر وضوحاً وجاذبية للمشاهد العادي والمتخصص


وتعد البانوراما الحضارية من أهم إنجازات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، وهي متاحة متاح لجمهور مكتبة الإسكندرية وعدد كبير من المؤسسات المصرية. وتضم البانوراما الحضارية، الحاصلة على براءة اختراع، مزيجًا متناغمًا مبتكرًا من ثروة من المعلومات الخاصة بالتراث الطبيعي والحضاري، وبرنامج ثري وجذاب للوسائط المتعددة، وأحدث تكنولوجيا للعرض.
ونالت البانوراما الحضارية جوائز عديدة؛ حيث تقدم فرصة لعرض طبقات متعددة من البيانات، فهي تمكن مقدم العرض من النقر على عنصر معين للذهاب إلى مستوى جديد من التفصيل. ويقدم هذا العرض التراث المصري منذ ٥٠٠٠ عام وحتى يومنا هذا، بالاعتماد على الوسائط المتعددة، كما يلقي الضوء على التراث المصري القديم والتراث القبطي والتراث الإسلامي ويعرض نماذج لكلٍٍٍ منهما.
وتضم البانوراما الحضارية شاشة عرض بانورامية ضخمة قطرها ١٠ أمتار، وتتكون من ٩ شاشات مسطحة منفصلة مركبة في شكل نصف دائري، وذلك إلى جانب ٩ أجهزة عرض يشغلها جهاز كمبيوتر واحد. وقد قام فريق العمل بالمشروع بإعداد نظام متعدد الوسائط تفاعلي يسمح بالعرض على الشاشة البانورامية.
ويمتلك مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مجموعة من المعارض وشاشات العرض التي يعرض من خلالها جميع مشروعاته للجمهور، كما يقوم بإصدارها عن طريق النشر أو الأقراص المضغوطة. ومن أبرز هذه الإصدارات مجموعة أطلس الآثار الذي يتضمن خرائط شاملة بمواقع الآثار ووصفها المفصل في محافظات مصر المختلفة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق